الخميس، 8 يوليو 2010

من اجل هموم اهلى وعشيرتى رشحت نفسى لمجلس االشعب عمال وفلاحين 2010

بسم الله الرحمن الرحيم


{إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْأِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}(هود : 88 )

من اجل غد افضل لاولادنا ومستقبل مشرق لشبابنا ورضاء نفس لشيوخنا وتمثيل مشرف بمجلس الشعب2010.

من اجل كوب مياه نظيف لكل مواطن وتوصيل المياه والكهرباء للمناطق العشوائيه والمحرومه .
من اجل رصف الطرق والبنيه التحتيه وتطوير وسائل المواصلات

من اجل افتتاح المدارس ودور الحضانه ومدارس اللغات.
من اجل انشاء مدينة صناعية وجذب الاستثمارات العربيه والاجنبيه من الخارج لتعمير الصحاري بالمشروعات الصناعية والزراعية وفتح فرص عمل جديده للشباب

من اجل الاستفادة القصوي من الصندوق الاجتماعي بدعمه ماديا او فنيا (دراسات الجدوي) فى انشاء مدينه حرفيه للشباب الطموح علما بان القيادة بالمحافظة تدعم المشروعات الجادة والخاصة بالشباب
من اجل غدا أفضل للفلاحين فى تطوير ألزراعه وتوفير مستلزمات الإنتاج المناسبة والمتطورة لزيادة الإنتاج لكي يفي الفلاح بعبئه  


من اجل زملائي التطبيقين حملة المؤهلات ألمتوسطه(دبلوم الصنايع- التلمذة الصناعيه –الفني الصناعي) فى انشاء نادي لهم ولأسرهم والسعي لزيادة معاش النقابة والعمل بكل جديه فى انشاء مقر للنقابة الفرعية بار منت تكون بيت لهم والمطالبة بناء وحدات سكنيه لهم ولأسرهم تتناسب مع الدخل
من اجل تنمية الجمعيات الخيريه ودعمها فى مساعدة الفقراء وفتح مجالة تدريبيه ومكتبات متطوره للشباب ورعايتهم للمشاركه فى العمل الاجتماعى
من اجل تنمية الصناعات المحليه (الفخار- المشغولات الخشبيه-الخزف والصيني -السجاد- الخ) وهي كانت موجوده اصلا بالمدن والقري بدائرتينا.
من اجل السعي في تراخيص افران العيش البلدى
من اجل تنمية المراه الريفيه والمعيله بدائرتينا.

من اجل المساهمه الجادة والفعاله للحد من مشكلة البطاله والحد من ظاهرة الغلاء ورفع الاجور لتتناسب مع الاسعار

ومطالبة زيادة الحد الادني للمعاشات.

من أجلكم رشحت نفسى لهذا لعضوية مجلس الشعب2010 عمال وفد
كى أفعل ما تحبون وليس ما أحب
كى أرضيكم وليس لأرضى
كى أعين أبنائكم وليس أبنائى
كى أقضى على الفساد أينما حل
كى أنقذكم وأنقذ نفسى مما نحن فيه وعضو مجلس الشعب لايحتاج إلى شهادات وإنما يحتاج إلى فكر جديد أودم جديد خايف على البلد دى وبعشق ترابها حب قلوب وليس جيوب والفلوس عمرها ما تغير النفوس ونفسى أحل مشاكل هذه الدائرة من تعليم وصحه وبطاله وعنوسه وغيرها من مشاكل وأحنا عوزين نواب تخاف على الشعب بجد هناك الكثير من النواب المحترمين فى مجلسى الشعب ،

ولكن مثلما هو موجود فى أى مجال عمل، هناك (قلة سيئة) ربما تكون هى الظاهرة على السطح،

ولكن ليست هى الفئة الغالبة، ويجب ألا يكون الحكم على الجميع بالإدانة بسبب هذه القلة، وربما ظهور جرائم هؤلاء النواب المخطئين فى وسائل الإعلام المختلفة يعطى المصداقية للحكومة أنها لا تتستر على فاسد أو مجرم أو مقصر،.....والله على ما أقول شهيد

أما بعد :-

 
من أنا ؟
محمد منولى محمد سلام
الشهير محمد سلام
مواليد ارمنت الحيط
حاصل على دبلوم الدارس الثانويه الصناعيه
خمسة وعود أتمنى من الله تحقيقهم وملتزم أمام الله سبحانه وتعالى بهم وأمامكم إن شاء الله

الوعد الأول

خدمة أهالى الدائرة وأنجاز مصالحهم الشخصية والعامة بكل أخلاص وولاء لانكم أهلى وأخوانى وأصدقائى حيث عشت كل مشاكلكم معكم على مراحل عمرى المختلفة
الوعد الثانى
مراقبة أداء الحكومة لتحقيق النهضه والتنمية فى مصرنا الحبيبة من أجل مستقبل أولادنا فى هذ ه البلدا الطيب أهله


الوعد الثالث

الانتهاء من انشاء المدينة الصناعية وجذب الاستثمارات العربيه والاجنبيه من الخارج لتعمير الصحاري بالمشروعات الصناعية والزراعية وفتح فرص عمل جديده للشباب وكذلك مدينة ارمنت الجديده ومدينة الحرفين.

الوعد الرابع


أعدكم أننى سوف أكون نائب برلمانى حر شريف طاهر اليد والسمعة وخادم لدائرتة بكل أخلاص ووفاء وأعدكم أن تتشرفو بى دائما أننى أبن هذة الدائرة وأبنكم وأخيكم كما أتشرف بكم أنكم أهلى وأخوانى
الوعد الخامس



خدمة زملائى التطبيقين (حملت دبلوم الصنايع والتلمذة الصناعيه فى انشاء نادي لهم ولأسرهم والسعي لزيادة معاش النقابة والعمل بكل جديه فى انشاء مقر للنقابة الفرعية بار منت تكون بيت لهم والمطالبة بناء وحدات سكنيه لهم ولأسرهم تتناسب مع الدخل فى المقدم والإقساط
لذلك ومن اجلكم رشحت نفسي وما ايسر من تحقيق ذلك مادمنا معا يدا بيد.

واعاهد الله واعاهدكم ان شاء الله ساعمل جاهدا دون كلل او ملل من تحقيق مالتزمت به وما نتمناه.

دائماً فى خدمتكم

0125766554

مرشح حزب الوفد عمال وفلاحين 2010

voiceofaraman@gmail.com

الخميس، 11 فبراير 2010

معرض الكتاب الدولى دوته 42 لعام 2010


انعقد فى الفترة 28 يناير 2010 إلى 13فبراير2010 فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب الدورة 42 عدد الدول المشاركة
29 دولة 16 دولة عربية 13 دولة أجنبية مشاركة جديدة:
الدنمارك و بولندا عدد الناشرين 800 ناشراً بزيادة 35 ناشراً 62 ناشراً أجنبياً بزيادة 10 ناشرين 200 ناشراً عربياً بزيادة 15 ناشرين 538 ناشراً مصرياً بزيادة 10 ناشرين ضيف الشرف
روسيا الاتحادية دول عربية
1- دولة الإمارات العربية المتحدة 2- السعودية
3- الكويت 4- قطر
5- البحرين 6- تونس
7- عمان 8- المغرب
9- فلسطين 10- الأردن
11- ليبيا 12- اليمن
13-- سوريا 14-العراق
15- السودان 16- لبنان دول أجنبية
1- روسيا2- الصين 3- تركيا4- اليونان5- كوريا الجنوبية6- ايطاليا7- اسبانيا8- فرنسا9- المانيا10- أمريكا11- روسيا الاتحادية - ( ضيف شرف) 12- بولندا13- الدنمارك
الوزارات والمنظمات-
وزارة الثقافة – وزارة الأوقاف– وزارة الإعلام- وزارة الدفاع- وزارة الداخلية– وزارة الزراعة - وزارة الاستثمار - وزارة البيئة - وزارة الطيران المدنى- جامعة الدولى العربية – جامعة عين شمس - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم / تونس- المنظمة العربية للتنمية الإدارية– جامعة القاهرة - منظمة الصحة العالمية – وزارة الأوقاف الكويت- وزارة الإعلام / الكويت - المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب / الكويت - المجلس الوطنى للثقافة والفنون والتراث / قطر- المجلس الأعلى للشئون الإسلامي – أكاديمية البحث العلمى - الهيئة العامة لمكتبة الإسكندرية - الهيئة العامة للاستعلامات- المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية - هيئة الإذاعة الألمانية - جمعية الدعوة الإسلامية ( ليبيا )- مجلس الثقافة العام ( ليبيا ) - اللجنة الشعبية العامة للثقافة والإعلام ( ليبيا )- بنك الإسكندرية – ايطاليا - الجهاز المركزى للإحصاء - الأزهر الشريف - مركز التعليم المفتوح- نقابة المحامين – الجيزة - جامعة نايف – السعودية - الاتحاد العربى للنشر الألكترونى - الإذاعة البريطانية
وعلى هامش المعرض أقيمت ندوات شعرية بمخيم سوق عكاز مخيم عكاظ الشعراء هو أحد وأهم مخيمات معرض القاهرة الدولي للكتاب، ويتوافد إليه الشعراء من جميع محافظات مصر ــ بالإضافة إلي شعراء من الوطن العربي ــ وهذا العام شارك فيه شعراء 29 محافظة في أنشطة المخيم ــ .وشارك العديد من الشعراء من الدول العربية منهم عبدالله الخشرمي من السعودية وشعراء من سوريا وفلسطين والعراق وليبيا والإمارات ولبنان.وفي وهذا العام أقام المخيم ندوات عن بعض القضايا الأدبية التي تخص الشعر والشعراء ومنها ندوة عن (قصيدة النثر). وبعض الندوات الخاصة بالتراث الشعبي
ومنها ندوة (المساجلات الشعرية في الشعر الشعبي) وغيرها الكثير من الندوات. إلي جانب ذلك قدم المخيم مواهب وأصوات شعرية جديدة للساحة الأدبية كعادته كل عام ومن هذه الأصوات الشاعرة/ أسماء الديب والشاعرة المعجزة/ أشرقت راضي.واستضاف المخيم أهم وأكبر الشعراء في مصر ونجوم الشعراء في تجاربه
ومنهم مختار عيسي ــ عبدالمنعم عواد يوسف ــ أحمد المنشاوي. وأستضاف أيضًا أمسيات شعرية لكبار الشعراء ومنهم: جمال بخيت ــ إيمان البكري ــ محمد محمد الشهاوي ــ السعيد قنديل ــ مصباح المهدي ــ محمد عباس محفوظ.وأنتشر لون أدبي شعري وهو مربعات فن الواو ــ والتي أبدع فيها الشعراء وحضر من الشعراء الجنوبيين
الشاعر / محمود مغربى من - قنا
الشاعر / خالد حلمى الطاهر - ارمنت
حيث حضر الشاعر/ خالد حلمى - خمس ندوات شعرية واحدة بإتحاد الكتاب والأربعة فى معرض الكتاب وألقى على مسامع الحضور عدة قصائد من دواوينه المختلفة وأهمها
1- قراءات فى عيون وطن
2- ليلة فى حضن الليل شتا
3- ثم أختتم بفن الواو الذى برع فيه
والشاعر خالد حلمى من القلة القليلة التى تجيد فن الواو
وحضر الشاعر / رمضان عبدالعليم - ارمنت
والشاعر / محمد عباس محفوظ - قنا
والشاعر / حمادة القاضى وحمدى حسين دشنا
والشاعر / احمد على احمد - ارمنت
والشاعر/ عبد الستار سليم نجع حمادى
وكان يدير الندوة بمعرض الكتاب
الشاعر / محمد عبد العليم
والشاعر / محمد شحاته

والدكتور/ يسرى العزب
وأيضاً كان يدير الندوة فى إتحاد الكتاب
الشاعر / عاطف الجندى
وكان من الحضور من الشعراء بمخيم سوق عكاز
الشاعرة الكبيرة/ رشـيدة الأنصاري
والنا قـد حمدى عـبد الرازق
ولقـد حضرت الشاعرة / رشيدة الأنصارى معرض الكتاب مع هيئة قصور الثقافة بالإسكندرية مـع شــعراء وقصاصين
كبا ر من الإسكندرية ومنهم
والشاعرة / عـبير حسين
الشاعر/ جا بر سلطا ن والشاعر/ حميدة عبد الله
والشاعر / أحمد الفلو والشاعر / أحمد عواد
والشاعر/ أحمد حنفى والشاعر / أيـمـن صــادق
والشاعر/ أحمد فراج وحسن خليل
وأشرف دسوقى
ونور الشريف شاعر وأمل سعد..
والقصاصة منى سالم
و الفنانة التشكيلة ســمــت
وكثير من الشعراء المخطط العام للمعرض
صالة 2 كمبيوتر - كتب ثقافية صالة 3 أرضى كتاب أجنبى صالة 3 علوى كتب ثقافية صالة 4 هيئة الكتاب وقطا عات الوزارة وكتب التراث صالة 5 مؤسسا ت صحفية صالة 6 اتحاد الناشرين المصريين صالة 7 اتحاد الناشرين العرب صالة 9(كندا) كتب ثقافية- وتعليمية صالة 13(ايطا لبا ) كتب أجنبى ألما نيا (ب) كتب ناشرين عـرب المخيمات مــقــهــى ثـقــافــى ســيــنمــا ومــســرح ســور الأزبكية صالة العرض المكشوفة صالة 16 ضيف الشرف قاعة 6 أكتوبر المحا ور الرئيسية صالة 15 صالة العرض الرئيسية قاعة الندوات الدولية قاعة ندوات الموائد المستديرة 0
ابوالحجاج عطيتو
محررصحفى بجريدة الجنوب اليوم
0162427235
abualhgagmeku@maktoob.com
abulhagag_maky@hotmail.com

الخميس، 28 يناير 2010



مباراة مصر والجزائر
******
عدالة السماء تسقط على ستاد بانقيلا بالفوز الغالى والمستحق للمنتخب المصري على المنتخب الجزائري برباعية نظيفة ألف مبروك وموعدنا مع غانا بأذن الله 0

الجمعة، 8 يناير 2010

ارمنت الجديدة


أرمنت الجديدة
وبعد طول انتظار جاءنا البيان التالى ضم مدينة ارمنت واسنا الى محافظة الأقصر وإعلان الأقصر المحافظة ( 29 ) تضاربت أراء المواطنون بين مؤيد ومعارض أما أعضاء المجالس المحلية والشعبيين والتنفيذيين فالأغلبية منهم ينتهج ثقافـــة شعبية تقول :- " اللى يجوز ......... أقوله يا عمى " وخرجوا علينا بأكليشيهات وجمل مستهلكه منقولة من الصحف ولافتات ملئت كل مكان بوصف القرار بأنه " قرار تاريخى ... قرار حكيم .... الخ " وأراهن انه لو صدر غداً قرار بعودة ارمنت وأسنا الى محافظة قنا لخرجت نفس المجموعة بنفس الجمل ونفس اللافتات فى كل مكان " قرار تاريخى ... قرار حكيم .... الخ " .
منذ فترة وجيزة وفى مستشفى أرمنت المركزى اضرب سبعة من شباب الخريجين عن الطعام احتجاج منهم على نتيجة مسابقة شركة مياه الشرب حيث تم استبعادهم لصالح آخرين وهذا أجراء أفضل من التظاهر وتخريب المنشآت العامة والخاصة اعتراض بشكل حضارى ولان ثقافة الاعتراض لم يدرسها أو يعيها أغلبية المجلس المحلى فنتج عن ذلك موقفهم المتعنت تجاه هولاء الشباب الخارجين عن الحكومة والنظام والشرع والدين إن جاز التعبير ولم يجرؤ احد هولاء الأعضاء التوجه الى مستشفى أرمنت المركزى لمقابلة هولاء الشباب للتعرف على قضيتهم وقبولها أو رفضها خوفا على أماكنهم فى المجلس الموقر حتى وصل هولاء الشباب إلى مشارف الموت فى انتظار من يحدثهم ويشاء سبحانه وتعالى أن تنزل عدالة السماء على مستشفى أرمنت المركزى بعد أن علم هولاء الأعضاء بأن تلك القضية وصلت الى مسامع السيد اللواء الدكتور / سمير فرج محافظ الأقصر وأن سيادته مهتم شخصياً بقضية هولاء الشباب والسعى لحلها فتغير موقف الأعضاء 180 درجة واخذوا الطريق الى مستشفى أرمنت المركزى سعى ... وجرى .... وهرولا ..... لمقابلة هولاء الشباب وكأنهم العائدون بالنصر من حرب أكتوبر .
وأصبح الإضراب حق مشروع والاعتراض حق دستورى والاختلاف سلوك حضارى
فهكذا تسير الأمور فى مدينتى . فأن كان الجميع يحلم بأرمنت الجديدة التى رسمها فى خياله من مشروعات وخدمات وطرق ومواصلات .... الخ يمكن لكل هذه الأحلام أن تتحق مع رجل عرفناه جيدا عن قرب وشاهدنا ما أنجزه فى " الأقصر وطيبة والزنية والقرنة والعدسات والطود والبياضية " وباقى المدن التى أعاد صيغاتها وتشكيلها من جديد .
ولكن السؤال أن كان السيد اللواء الدكتور / سمير فرج محافظ الأقصر قادر على صنع كل هذا فهل يستطيع أن يغير من ثقافة هولاء الأعضاء وان يضع فى رأس الجميع معلومة .................... " بأنهم أعضاء الشعب وليسوا أعضاء الحكومة "
سؤال يبحث عن إجابة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
خالد حلمى الطاهر
khaledh13@yahoo.com


الاثنين، 28 ديسمبر 2009



عاجل الى الدكتور سمير فرج
فى البدء نهنئ أنفسنا بانضمام أرمنت وأسنا الى محافظة الأقصر وتلك غاية كنا ننشدها فأرمنت وأسنا الامتداد الطبيعى والجغرافى والتاريخى للأقصر فما حدث هو عودة الأمور الى نصابها ولن أتحدث وأسهب فيما يقال عن رغبتنا فى التجديد والتغير والتطوير والنظافة والتعمير 000 الخ فتلك أمور يعرفها الجميع وهناك من هم اقدر منى فى الحديث عنها ولكن طلبى لن يطلبه من معاليكم سوا مجموعة أفراد لا تتعدى أصابع اليد الوحدة رغم أهميته وضرورته الملحة فنحن أدباء وشعراء ومثقفى ومبدعى أرمنت لا توجد لنا مظلة ثقافية نستظل بها فبرغم وجود كم كبير من هولاء المبدعين ممن لهم بصمة واضحة على الخريطة الثقافية فى مصر ورغم وجود ما يقارب من عشرة أدباء فى انتظار عضوية اتحاد الكتاب وهذا رقم قلما يتكرر فى مدينة من المدن ورغم ورغم ورغم لا تجمعنا سوا المناسبات الثقافية خارج ارمنت ومنازلنا بداخلها وذلك لعدم وجود قصر ثقافة فأرمنت بتاريخها الطويل والعريق لا يوجد بها قصر ثقافة وان كان البعض ينظر للثقافة على أنها رفاهية فكرية فهذا مفهوم خاطئ فالمجتمعات المتقدمة تنظر للثقافة كنوع من أنواع التنمية فالتنمية الثقافية مكمل اساسى للتنمية البشرية بكل أنواعها لذا فأننا نأمل النظرفى هذا الأمر بعين الاعتبار فقد شاهدنا وشاركنا فى فعاليات ثقافية وفنية أقيمت فى مدينة الطود تلك المدينة التى لا يفصلنا عنها سوى نهر النيل وتخيلنا أن لنا مثل هذا القصر الجميل وأثناء هذا الحلم الطويل أخذنا نردد جميعا أمين أمين أمين 0
خالد حلمى الطاهر
أرمنت


الأربعاء، 9 ديسمبر 2009

الشاعر خالد حلمى الطاهر و شعراء الواو يتألقون فى ليلة العدسات


فى ليلة رائعة نظم قصر ثقافة الطود بالتعاون مع الجمعية الخيرية الاسلامية بنجع الشيخ سلطان جنوب الاقصر 18 كيلو متر امسية لشعراء فن الواو وحضر الامسية لفيف من ادباء الاقصر وارمنت فى مقدمتهم الشاعر حسين القباحى والشاعر محمد جاد المولى والشاعر بكرى عبد الحميد والقاص ايهاب العديسى وجمع كبير من اهالى العديسات والطود وبدا الحفل الذى قدمة الشاعر بكرى عبد الحميد بكلمة للسيد الدكتور عبد الحميد يحيى الذى وجه الشكر لجميع الحضور على تلبية الدعوه ثم بدات الامسية بالحاج مصطفى النوبى والد الشاعر والصحفى الاقصرى السيد العديسى وتبعة الشاعر الشاب والمتالق دائما خالد حلمى الطاهر ثم الحاج محمد خربوش الذى جاء بكل جديد يعجب جمهوره الذى ينتظره دائما فى مثل هذة المناسبات واختتم الحفل بالشاعر الجميل محمد النوبى ابن العديسات الذى اخرج كل ما لديه من فن الواو والنميم وواعد الاخير الحضور بامسية مشابهة فى مركز شباب الضمان بحاجر العديسات حتى تكتمل الليالى الثقافية التى تشهدها المنطقة وشكر مدير قصر ثقاقة الطود الاستاذ حسان على مدير فرع ثقافة الاقصر السيد الاستاذ عبد الحكم عبد ربة على مجهوداتة وازالة جميع العقبات التى كانت تقف حائل دون اقامة مثل هذه الاحتفالات فى القرى البعيدة من المدينة.

منقول ( مدونة ادباء الاقصر )

الجمعة، 4 ديسمبر 2009

رداً‮ ‬علي الكاتب العروبي الجزائري بــــين القــوميـة والكــرامة بقلم: مصطفي بكري


بقلم: مصطفي بكري
‬ما جري في الخرطوم كاد يتحول إلي كارثة لولا هزيمة المنتخب المصري‮.. ‬فهل انتقاد ذلك يعني خروجا علي القومية؟‮!‬
‬رفضنا سلوك إعلام الفتنة‮.. ‬وطالبنا بمحاسبة كل المتواطئين هنا أو هناك
‬الشروق‮' ‬دست عليّ‮ ‬كلاما يقول‮ '‬إنني اتهمت الرئيس البشير‮ ‬بالتواطؤ مع الرئيس الجزائري‮' ‬
وجريدة‮ '‬الخبر‮ ' ‬ادعت أنني هاجمت البربر وهذا‮ ‬غير صحيح‮ ‬
‬من قالوا إن الجزائر هي بلد‮ '‬المليون لقيط‮' ‬أساءوا إلي مصر‮.. ‬ومن وصفوا الشعب المصري بأنه‮ '‬شعب من العبيد‮' ‬أساءوا إلي الجزائ
أخي العزيز الكاتب العروبي الجزائري محمد زيدان‮.. ‬قرأت مقالك المهم علي موقع‮ '‬البصرة نت‮' ‬والذي حمل عنوان‮ '‬حتي انت يا أخي العروبي مصطفي بكري‮' ‬وهو أن المقال الذي حوي عتاباً‮ ‬مريراً‮ ‬أتفهمه،‮ ‬وانتقاداً‮ ‬لاذعاً‮ ‬أدرك أنه ينطلق من موقع الحرص والاحترام،‮ ‬وغيرة محمودة علي تاريخ طويل من النضال المشترك،‮ ‬تحت عباءة القومية العربية التي هي خيارنا الوحيد للتحرر من مشاكل الاستعمار والتخلف والتجزئة‮.‬
نعم‮.. ‬كنت تتمني لي يا أخي العزيز،‮ ‬أن أكون كما عهدتني دوماً‮ ‬عريباً‮ ‬قحاً،‮ ‬أترفع عن سفاسف الأمور،‮ ‬لأن القومية العربية فوق الحدود،‮ ‬كما أن الإساءة لمصر والجزائر،‮ ‬هي إساءة للجميع‮!!‬
وصدقني يا أخي‮.. ‬لم أكن في يوم ما إقليمياً‮ ‬أو قطرياً،‮ ‬أدافع عن مصالح آنية ضيقة،‮ ‬تتعارض مع تطلعاتنا القومية والعروبية بل كان هدفي دائماً‮ ‬ومنذ نعومة أظافري هو الانخراط في الدفاع عن هذا الحلم الوحدوي الكبير الذي ظل الزعيم الراحل جمال عبدالناصر يناضل من أجل تحقيقه حتي يومه الأخير‮.‬
وقد خضت في سبيل ذلك يا أخي معارك عديدة،‮ ‬وسجنت مرات متعددة،‮ ‬وتطاول عليّ‮ ‬أصحاب البضاعة الفاسدة من الكتبة‮ '‬المارينز‮' ‬الذين سعوا بكل ما يملكون إلي ضرب الأيديولوجية القومية وتعمدوا الإساءة إليها والتطاول علي رموزها من خلال منابر إعلامية حكومية وخاصة،‮ ‬فتحت أبوابها واسعة أمام هذا التيار الذي يتبني أجندة معادية للأمة ووحدتها‮.‬
من حقك يا أخي أن تعتب،‮ ‬طالما انتزعت الكلمات والعبارات من سياقها،‮ ‬الذي قيلت فيه والذي تحدثت فيه بكل مرارة عن بعض المشاهد التي رأيتها بأم العين،‮ ‬وحملات الشتائم التي سمعتها وجهاً‮ ‬لوجه من جمهور جزائري‮ ‬غاضب،‮ ‬راح يمارس أشد أنواع الحرب النفسية والإساءات المتعمدة ضد أشقائه المصريين‮.‬
وإذا كان الأمر قد تطور بعد ذلك،‮ ‬إلي أعمال عنف وبلطجة مرفوضة،‮ ‬وعندما أقول مرفوضة، ‬فالأمر هنا لا يقتصر علي ممارسات الجزائريين بل علي أي ممارسات جرت من أفراد مصريين في القاهرة،‮ ‬غير أن الصراحة تقتضي القول إن ما جري في استاد المريخ بالسودان كان أكبر من أن يحتمل،‮ ‬وربما لولا هزيمة المنتخب المصري لتحول الأمر إلي كارثة،‮ ‬فهكذا كانت جميع المؤشرات،‮ ‬تنبئ بمأساة حقيقية كانت ستكون لها آثارها التي لن تنسي بين أبناء الشعب العربي الواحد في مصر والجزائر‮.‬
كانت كلماتي قبل المباراة،‮ ‬تحذر من الخطر الداهم الذي يساق إليه الجميع وساعتها طالبت بإقامة المباراة بدون جمهور،‮ ‬أو إلغائها من الأساس أسوة بما فعله العقيد معمر القذافي في وقت سابق،‮ ‬ذلك أن علاقات ومصالح أبناء البلدين أكبر بكثير من مباراة لكرة القدم،‮ ‬المنتصر فيها عربي،‮ ‬والمهزوم فيها عربي أيضاً‮!!‬
لقد كان موقفي يا أخي العروبي منذ البداية هو الرفض القاطع،‮ ‬بل والإدانة لسلوك إعلام الفتنة في كلا البلدين،‮ ‬بل عندما تناولت بعض هؤلاء الذين قادوا الحملة في مصر،‮ ‬خرج أحدهم ليتطاول عليّ‮ ‬أكثر من مرة في القنوات الفضائية،‮ ‬ساخراً‮ ‬مني ومن دعوتي لتحكيم العقل ووأد الفتنة في مهدها‮.‬
إنني لا أريد أن أنكأ جراحاً‮ ‬لا تزال ساخنة،‮ ‬واحكي روايات،‮ ‬ومشاهد رأيتها داخل الاستاد الرياضي وخارجه،‮ ‬لكن يكفي أن أقول لك إن بعض ما نشر علي لساني لم يكن صحيحاً ‬من الأساس‮.‬
أتراك ماذا تقول يا أخي العزيز عندما تخرج صحيفة الشروق الجزائرية لتحمل عنواناً‮ ‬يقول‮ '‬مصطفي بكري‮: ‬بوتفليقة والبشير متواطئان والجزائريون بلطجية‮' ‬وعندما تقرأ مضمون الخبر،‮ ‬فإنك لا تجد أي كلمة أو عبارة واحدة منسوبة إليّ‮ ‬تعكس العنوان القائل إنني قلت‮ '‬إن البشير وبوتفليقة متواطئان‮' ‬والأدهي لا يمكن أن اتهم شعباً‮ ‬عربياً‮ ‬بالبلطجة،‮ ‬بل كان الاتهام إلي من قاموا بهذا الفعل داخل الاستاد الرياضي بالخرطوم وخارجه‮.‬
لقد بذل يا أخي أهلنا في السودان كل ما يمكن من جهد،‮ ‬وكان هناك قصور لم يكن متعمداً،‮ ‬بل هذه هي طبيعة أهل السودان،‮ ‬الثقة والأمان في التعامل مع الآخر،‮ ‬لكن ذلك لم يكن أبداً‮ ‬يعني أي إساءة لأهلنا الذين ندرك أنهم تحملوا الكثير،‮ ‬وكانوا في موقف لا يحسدون عليه،‮ ‬فمصر بلد عربي شقيق،‮ ‬والجزائر أيضاً‮ ‬بلد عربي شقيق لهم‮.‬
وقد راجعت جميع التسجيلات والتصريحات التي أليت بها باحثاً‮ ‬عن مضمون هذا العنوان،‮ ‬فلم أجده،‮ ‬ولم أدل به‮ ‬غير أن هذا العنوان جري توظيفه بقصد الإساءة إلي شخصي ومواقفي وأيضاً‮ ‬إلي أهلي في السودان الذين جمعني بهم دائماً‮ ‬الهم الواحد والانتماء المشترك والتقدير لدور القيادة والشعب في الدفاع عن قضايا الأمة،‮ ‬بل تربطني دوماً‮ ‬بالرئيس عمر البشير علاقة خاصة منذ اندلاع ثورة الإنقاذ في عام‮ ‬1989‮ ‬فكيف أتطاول واتهمه بأنه يقود مؤامرة مشتركة ضد المصريين‮.‬
انظر مثلاِ‮ ‬إلي ما نشرته صحيفة‮ '‬الخبر‮' ‬الجزائرية التي قالت إنني قلت إن الجزائريين الذين مارسوا هذه الأفعال‮ '‬ليسوا سوي مجموعة من البربر‮'‬،‮ ‬بما يحوي وكأنني أوجه إهانة إلي أهلنا الذين ينتمون إلي أصول‮ '‬بربرية‮'‬،‮ ‬والحقيقة أن الأمر لا صحة له من الأساس،‮ ‬بل لو راجع كاتب التحليل ما قلته عن البربر في قناة دريم الفضائية،‮ ‬لأدرك حقيقة موقفي‮.‬
إن المرة الوحيدة التي جئت فيها علي ذكر البربر يا أخي هي ما قلته علي شاشة دريم،‮ ‬وكنت أرد فيها علي هجوم أحد المعلقين الرياضيين علي البربر وعلي شهداء الجزائر بعد أن اتهمها بأنها بلد‮ '‬المليون لقيط‮' ‬ساعتها قلت إن هؤلاء لا يعرفون من هم البربر وما هو تاريخهم،‮ ‬فالبربر هو جنود موسي بن نصير وطارق بن زياد الذين فتحوا الأندلس واستقبلوا العائدين منها‮.‬
إنني أعرف يا أخي تاريخ‮ '‬البربر‮' ‬في الجزائر والمغرب العربي وقرأت الكثير عن هذا التاريخ،‮ ‬ويكفي القول إن‮ '‬الرومان‮' ‬هم أول من أطلق كلمة‮ '‬البربر‮' ‬علي كل من لا يدين بحضارتهم في شمال إفريقيا،‮ ‬والذين رفضوا بإباء وشجاعة الانضواء تحت لواء الحضارة الرومانية‮.‬
ولقد ظل هذا الاسم شائعاً‮ ‬حتي عصر الفتوحات الإسلامية واستخدمه المسلمون ليس بالمعني الروماني،‮ ‬ولكن باعتباره يخلد صمود‮ '‬البربر‮' ‬أمام‮ ‬غزو الحضارات القديمة الطاغية ورمزاً‮ ‬لاعتزاز البربر بشخصيتهم وثقافتهم ومقومات حياتهم‮.‬
ويكفي القول هنا يا أخي عندما راح سليمان بن عبدالملك يسأل موسي بن نصير‮ ‬غداة توليه العرش خلفاً‮ ‬للوليد بن عبدالملك عن رأيه في البربر،‮ ‬قال موسي بن نصير‮ '‬هم يا أمير المؤمنين لقاء نجدة وصبر وفروسية وسماحة وبادية‮'.. ‬هذا عن وقائع التاريخ يا أخي،‮ ‬وهذا بعض مما قلته وأكتبه الآن،‮ ‬فبماذا تسمي ما نشر منسوباً‮ ‬إليَّ،‮ ‬دون أن يكون هناك دليل واحد يعززه،‮ ‬بل العكس هو الصحيح ألا يعد ذلك تحريضاً‮ ‬وادعاءات كاذبة من صحيفة يفترض أن تلتزم بالمصداقية والوضوح؟
أما عن مقولة‮ '‬المليون لقيط‮' ‬فقد خرجت في أكثر من فضائية لأقول هذه إهانة لشهدائنا، ‬شهداء الجزائر وشهداء الأمة،‮ ‬وهو سلوك مدان،‮ ‬ولغة لا يمكن القبول بها،‮ ‬وقد وجهت انتقادات حادة لمن ردد هذه العبارة التي أساءت لصاحبها ولنا جميعاً‮ ‬قبل أن تسيء لأبناء شعبنا العربي في الجزائر‮.‬
إننا يا أخي هنا في مصر،‮ ‬نعتز ببلد المليون ونصف المليون شهيد،‮ ‬ولا نعتبر أن ما قدمه عبدالناصر من سند لثورة الجزائر هو منة من أحد،‮ ‬بل هو تأكيد علي دور مصر القيادي والعروبي في دعمها لحركات التحرر،‮ ‬ولقد قلت في أكثر من فضائية‮: ‬إذا كنا قد ساندنا ثورة الجزائر انطلاقاً‮ ‬من مسئوليتنا القومية،‮ ‬فالجزائر أيضاً‮ ‬دفعت بأكثر من ثلاثة آلاف من الضباط والجنود وأكثر من ستين طائرة ونحو مائة دبابة ومعدات عسكرية عديدة لتخوض معنا جنبا إلي جنب معركة التحرير في أكتوبر ‮ ‬1973،‮ ‬ولتختلط الدماء الجزائرية بالدماء المصرية دفاعاً‮ ‬عن أرض العرب وكرامة الأمة
وقلت إننا لن ننسي أبداً‮ ‬ما فعله المجاهد المناضل الرئيس هواري بومدين عندما جاء في أعقاب نكسة ‮ ‬1967،‮ ‬ليضع كل إمكانات الجزائر تحت إمرة القائد العروبي الخالد جمال عبدالناصر،‮ ‬وليسافر بنفسه إلي موسكو مقدماً‮ ‬أكثر من‮ ‬800‮ ‬مليون دولار من خزينة الجزائر لإنهاء صفقة الأسلحة التي كان يتلكأ السوفيت في إرسالها قبل حصولهم علي المال اللازم لذلك‮.‬
وإذا كنت من أوائل من خرجوا لإدانة سلوك بعض المعلقين والإعلاميين في الفضائيات المصرية وتطاولهم علي الجزائر والعروبة،‮ ‬فقد كنت أتمني في نفس الوقت أن أسمع صوت أشقائنا القوميين يدينون سلوك بعض إعلاميي الجزائر الذين راحوا يسبون مصر بأقذع الألفاظ ويتهمون شعبها العظيم والمعطاء بأنه ليس سوي شعب من‮ '‬العبيد والجبناء‮'!!‬
لقد أخذتني الغيرة يا أخي علي مصر،‮ ‬وطني وأهلي،‮ ‬كما أخذتني الغيرة علي أشقائي في الجزائر ورفضت التطاول عليهم أو الإساءة إلي تاريخهم،‮ ‬فهلا اسمعتني يا أخي صوتاً‮ ‬من الجزائر خرج ليدين هذا السلوك أو ليكتب كلمة في حق هذا البلد الذي لا يتواني لحظة في الدفاع عن قضايا الأمة والذود عنها‮.‬
لقد عايرونا يا أخي باتفاقات كامب ديفيد وأسموا بلدنا‮ '‬مصرائيل‮' ‬وخلطوا هنا بين موقف الحكومات والشعوب،‮ ‬وأنت تعرف أن شعبنا العظيم رفض التطبيع مع العدو الصهيوني، ‬وحاصر السفراء الصهاينة في سفارتهم‮ '‬اللقيطة‮' ‬وهو لا يتواني في كل لحظة عن الخروج في تظاهرات تطالب بطرد السفير الصهيوني وإغلاق سفارته،‮ ‬وتدين كل من يتصل أو يطبع مع هذا العدو،‮ ‬الذي نثق أنه كان الأكثر سعادة بهذه الحرب‮ ‬غير المبررة بين أبناء الشعب العربي في مصر والجزائر‮.‬
تطالبني يا أخي بأن نتذكر أننا شعب واحد،‮ ‬حتي ولو فرضت علينا الحدود فرضاً،‮ ‬ومن قال لك إنني أنكر هذه الحقيقة التي هي أساس وجوهر أيديولوجيتنا القومية،‮ ‬غير أنني يا أخي أقول إذا أردنا علاقة سوية بين أبناء الشعب العربي الواحد في كل الأقطار العربية،‮ ‬فعلينا أيضاً‮ ‬أن نعطي لشعب مصر حقه،‮ ‬كما يعطي شعب مصر حقوق أشقائه الآخرين‮.‬
إن هناك من يسعون إلي بث النعرات القطرية والعرقية والدعوة للكفر بالعروبة وبالقومية،‮ ‬وأظنك تتفق معي أن بعض الممارسات والإساءات التي تجري ضد المصريين من هذا الطرف العربي أو ذاك،‮ ‬يعطي هؤلاء حجة قوية في مواجهة القوميين الذين يتصدون لهذه التيارات الشوفينية والانعزالية والتي قطعاً‮ ‬لا تصب في توجهاتها في مصلحة مصر أو مصلحة الأمة‮.‬
لقد قلت في مقالك‮ '‬إننا نعرف أن في وطننا العربي وفي أي نقطة منه بعض المتآمرين الذين ينتهزون الفرص للنيل من العروبة والإسلام،‮ ‬وأن في المغرب العربي بعض الشوفينيين الفرانكوفيليين المتطرفين الأذكياء جداً‮ ‬والمدعومين من جهات أجنبية يستغلون جعجعة الفضائيات القطرية الشوفينية المتطرفة الحمقاء لضرب العروبة والإسلام في الوطن العربي‮'‬،‮ ‬وأنا شخصياً‮ ‬اتفق معك في هذا القول،‮ ‬وهذا هو ما يدعوني إلي طلب سماع صوت العقل ينادي الإعلام الجزائري بالتوقف عن إهانة مصر والمصريين،‮ ‬خاصة أنه لايزال مستمراً‮ ‬في طريقه رغم التزام الإعلام المصري بالتهدئة‮!!‬
لقد سعدت يا أخي وسعد الكثيرون بالتصريحات التي أدلي بها وزير الخارجية الجزائري‮ '‬مراد مدلس‮' ‬لصحيفة الشرق الأوسط والتي قال فيها‮ '‬إن بلاده تتمني كل الخير لمصر وترغب في طي الصفحة،‮ ‬وأن بلاده لا تتعامل علي الإطلاق مع ما يقال هنا أو هناك،‮ ‬وعلي ألسنة مختلفة،‮ ‬لأن الجزائر تكن كل تقدير واحترام لمصر وشعبها وحكومتها‮'.‬
هذا كلام جيد ويستحق التقدير،‮ ‬ولكن ألست معي يا أخي العزيز أن القضية أكبر من تصريحات تطييب الخواطر من هنا أو هناك،‮ ‬وأننا نحتاج إلي‮ '‬مجلس عرب‮' ‬لمحاسبة المخطئ أياً‮ ‬كان،‮ ‬وإعطاء كل ذي حق حقه،‮ ‬حتي لا تتكرر هذه المهزلة مرة أخري؟
لقد طرحت في العدد الماضي من صحيفة‮ '‬الأسبوع‮'‬،‮ ‬وتحديداً‮ ‬بعد أحداث الخرطوم بيوم واحد مقالاً‮ ‬بعنوان‮ '‬لماذا يكرهوننا؟‮!'‬،‮ ‬أحدث ردود فعل كبيرة،‮ ‬وراحت بعض الفضائيات تتناوله بعيداً‮ ‬عن المضمون الذي قصدت،‮ ‬واسمح لي أن أعيد نشر ما كتبته رداً‮ ‬علي السؤال الذي طرحته في نفس المقال‮.. ‬لقد قلت يا أخي‮ '‬إن الإجابة واضحة،‮ ‬حكومتنا هي التي تتحمل المسئولية،‮ ‬نعم لقد نسينا الأمة،‮ ‬ونسينا دور مصر،‮ ‬تجاهلنا الواقع،‮ ‬ومضينا نجري وراء السراب،‮ ‬وراء الحلم الأمريكي في المنطقة،‮ ‬تصالحنا مع الأعداء،‮ ‬وفتحنا لهم سفارة علي أرض مصر،‮ ‬لم نعد الدولة القائد،‮ ‬وأصبح اهتمامنا بما يجري في عالمنا العربي ربما أقل من اهتمام دول أوربا به،‮ ‬تركنا القيادة لدول صغيرة،‮ ‬فتراجع دورنا،‮ ‬وأصبح الكل يستهين بنا‮'!!‬
يا أخي نحن ندرك الحقائق جيداً،‮ ‬ونعرف الأسباب التي دفعت أمتنا إلي حالة الوهن والضعف،‮ ‬حتي أضحت أهدافنا محصورة في الفوز بمباراة لكرة القدم،‮ ‬ولأجلها تعلن الحروب،‮ ‬بينما العدو يتربص بنا،‮ ‬والقدس يجري تهويدها،‮ ‬والمستوطنات تزحف إلي ما تبقي والأقصي مهدد بالانهيار،‮ ‬والعراق يعاني مرارة الاحتلال،‮ ‬والسودان يتعرض لمؤامرة التفتيت،‮ ‬ورئيسه مهدد بالمثول أمام المحكمة الجنائية الدولية الظالمة‮.. ‬فأين نحن من كل ذلك؟‮!‬
إن ما يثير السخرية هو أن يطالب العدو الصهيوني كلاً‮ ‬من مصر والجزائر بضبط النفس،‮ ‬بينما يدرك الجميع أن الكيان الصهيوني لم يكن بعيداً‮ ‬عن هذا التصعيد الخطير في علاقات بلدين عروبيين يربطهما مصير واحد،‮ ‬وتاريخ من النضال الطويل دفاعاً‮ ‬عن تراب الأمة ومجدها‮.‬
إنني يا أخي العروبي أبعد بكثير من الانجراف نحو الإقليمية،‮ ‬لكن عليك أن تتفق معي أن إدانة بعض التصرفات‮ ‬غير المقبولة لا تعني اتهاما لشعب،‮ ‬ولا كفراً‮ ‬بعروبة،‮ ‬بل هي سعي دءوب لمحاسبة المخطئ الذي نشر معلومات كاذبة عن وجود قتلي من الجزائريين في مصر،‮ ‬فيتم نشرها علي أوسع نطاق لتوغر صدور الأشقاء،‮ ‬ثم يجري التكذيب علي استحياء‮.‬
إنني أسأل هؤلاء الذين جاءوا بصور القتلي والنعوش،‮ ‬من أين جاءوا بها؟ وأين هي هذه الجثامين التي قدموها إلينا ملفوفة بعلم الجزائر؟ ألا يستحق هذا الفعل الذي تسبب في حالة الاحتقان الشديدة محاسبة؟ وهل نستطيع أن ننكر وجود دور لسفير الجزائر في القاهرة في هذا الذي جري؟‮!‬
لا يا أخي العزيز،‮ ‬إن دفاعي عن الحق المصري،‮ ‬هو دفاع عن الحق الجزائري،‮ ‬وعن الحق العربي،‮ ‬فالذين يعكرون صفو العلاقات بين البلدين يجب أن يحاسبوا،‮ ‬ويجب ألا يمر الأمر مرور الكرام،‮ ‬تحت أي ادعاء،‮ ‬وإلا تكرر هذا السيناريو مرات ومرات‮.‬
إن إزالة الاحتقان الذي يشعر به الأشقاء المصريون،‮ ‬والجزائريون تستوجب فتح الملف،‮ ‬تحت رعاية الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي،‮ ‬لنعرف كيف بدأت الأزمة وكيف سننهيها؟ من المخطئ ومن الذي تعمد الإثارة والكذب والتزوير؟‮!‬
وثق يا أخي العزيز أن العروبة في دم كل مصري،‮ ‬كما هي تسري في دم كل جزائري وكل مغربي وكل سوداني وكل خليجي وكل شامي وكل يمني‮.. ‬وإننا قادرون بالصراحة والوضوح علي تجاوز الأزمات العربية العربية كمدخل طبيعي نحو الوحدة المنشودة‮.‬
بقي أن أقول لك يا أخي إن كرامة مصر هي من كرامة العرب،‮ ‬وأن كرامة الجزائر هي أيضاً من كرامة العرب،‮ ‬ولذلك يبقي باب الحساب والعتاب مفتوحاً،‮ ‬سواء كانت الإدانة لهذا الطرف أو ذاك،‮ ‬فالأمر لن يغضبنا،‮ ‬ولكن الغضب يبقي كامناً‮ ‬في النفوس طالما انتهي الأمر بلا حساب للطرف المخطئ أمام الجميع‮.‬
بقي القول في النهاية ثق يا أخي أن العروبة والقومية ليست ثوباً‮ ‬نرتديه وقتما نشاء ونخلعه وقتما نريد‮.. ‬العروبة بالنسبة لنا هي مصير حتمي وليست اختياراً‮ ‬وقتياً‮!‬